أخبار

احتكاك جديد بين بكين ومانيلا في بحر الصين الجنوبي

حذَّرت وزارة الدفاع الصينية، الفلبين، الأحد، من الأفعال «الاستفزازية» في بحر الصين الجنوبي، وقالت إنها ستحمي سيادتها الإقليمية، غداة احتكاك بين الدولتين في المياه المتنازع عليها.

وقالت وزارة الدفاع الصينية، في بيان: «نطالب الفلبين بالتوقف عن الإدلاء بأي تصريحات من شأنها أن تؤدي إلى تأجيج الصراعات وتصعيد الوضع، والتوقف عن كل الأعمال المخالفة والاستفزازية». وتابع البيان، وفقاً لوكالة «رويترز»: «إذا دأبت الفلبين على القيام بأفعال تمثل تحدياً للصين، فسوف تواصل بكين اتخاذ إجراءات صارمة وحاسمة لحماية سيادتها الإقليمية وحقوقها ومصالحها البحرية بقوة».

جاءت هذه التصريحات بعد أن قال خفر السواحل الصيني إنه اتخذ تدابير ضد سفن فلبينية في المياه المتنازع عليها، بالقرب من جزر سكند توماس شول، وجزر سبراتلي، في اليوم السابق، وهي إجراءات وصفتها الفلبين بأنها «غير مسؤولة واستفزازية».

في المقابل، أعلن مستشار الأمن القومي في مانيلا، الأحد، أن ثلاثة جنود فلبينيين أصيبوا، السبت، في الحادثة الأخيرة مع خفر السواحل الصينيين الذي أطلقوا مدفعاً مائياً على سفينة إمداد فلبينية في بحر الصين الجنوبي. وإذ لم يجرِ الكشف عن تفاصيل حالتهم، قال الجيش الفلبيني إنهم يتلقون العلاج على متن قارب مرافق لخفر السواحل، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية». واتّهمت مانيلا سفينة صينية بإطلاق مدفع مائي على سفينة إمداد فلبينية، السبت، قبالة جزيرة سكند توماس، وهي منطقة مرجانية متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي. وأعلنت الحكومة الفلبينية أن الهجوم على سفينة «Unaizah May 4»، التي كانت تقوم بمهمة تناوب روتينية وتموين في الجزيرة المرجانية، تسبّب بأضرار جسيمة. من جهتها، نددت الولايات المتحدة، التي ترتبط باتفاقية دفاع مع الفلبين، بالهجوم. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، ماثيو ميلر، إن «السلوك (الصيني) يزعزع استقرار المنطقة ويعكس تجاهلاً واضحاً للقانون الدولي»، مجدداً التزام واشنطن تجاه مانيلا. وعدّ خفر السواحل الصينيون، من جانبهم، أن مناوراتهم تندرج ضمن «ضبط واعتراض وطرد شرعي» لقارب أجنبي «حاول الدخول بالقوة» إلى المياه الصينية.

ويعدّ هذا الاحتكاك الثاني، هذا الشهر، إذ أعلنت مانيلا، في 5 مارس (آذار)، عن هجوم مماثل من خفر السواحل الصيني على السفينة الفلبينية نفسها، أصيب خلاله أربعة من أفراد الطاقم بشظايا زجاج.

اترك تعليقاً

إغلاق