أخبار

فوز برابوو سوبيانتو رسمياً بالانتخابات الرئاسية بإندونيسيا

أعلنت اللجنة الانتخابية، اليوم (الأربعاء)، فوز وزير الدفاع برابوو سوبيانتو في الانتخابات الرئاسية بإندونيسيا من الدورة الأولى، علماً أنه كان أعلن فوزه يوم الاقتراع في 14 فبراير (شباط).

وقال رئيس اللجنة الانتخابية، هاشم أسياري، إن الجنرال السابق والمرشح على بطاقته لمنصب نائب الرئيس غبران ركابومينغ راكا، حصلا على أكثر من 96 مليون صوت، أي نحو 58.6 في المائة من الأصوات التي تكفي لضمان الغالبية من الدورة الأولى.

وحقق منافسه أنييس باسويدان نحو 41 مليون صوت أي 24.9 في المائة من إجمالي الأصوات التي تم فرزها، مقابل 27 مليون صوت لغنجار برانوو، أي أكثر من 16 في المائة من الأصوات.

وتوجه أكثر من 164 مليون إندونيسي إلى مكاتب الاقتراع من أصل 204 ملايين مسجلين، حيث بلغت نسبة المشاركة نحو ثمانين في المائة مقابل نحو 82 في المائة عام 2019.

ولم يتأخر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في تهنئة الرئيس الإندونيسي الجديد، مؤكداً أن واشنطن «تتطلع إلى تعاون وثيق» مع الجنرال السابق.

وكان براوو وغبران، النجل الأكبر للرئيس المنتهية ولايته جوكو ويدودو، قد أعلنا الفوز الشهر الماضي بعد أن أظهرت نتائج غير رسمية فوزهما بالغالبية.

وكان برابوو (72 عاماً) الأوفر حظاً للفوز في محاولته الثالثة. وسيتولى الرئاسة في أكتوبر (تشرين الأول) بعد فترة انتقالية.

وازدادت شعبيته بسبب ما عدّه خبراء روحه القومية في خطاباته الشعبوية وصفاته، بعدّه رجلاً قوياً عندما كان وزيراً للدفاع ودعمه لويدودو المعروف باسم جوكوي.

وتعهد منافساه أنييس وغنجار تقديم شكوى إلى المحكمة الدستورية بشأن مخالفات ومزاعم تزوير خلال الانتخابات.

لكن الفريق القانوني لبرابوو واثق في عدم نجاح الطعن في النتيجة بسبب ضمانه الغالبية وهامش الفوز الواسع، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية، الثلاثاء.

اترك تعليقاً

إغلاق