أخبار

رئيس كوريا الجنوبية عن نظام الشطر الشمالي: مجموعة غير عقلانية

وصف الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، اليوم الأربعاء، النظام الكوري الشمالي بأنه «مجموعة غير عقلانية» شرّعت الاستخدام الاستباقي للأسلحة النووية، ومن المرجح أن تقوم بعدة أعمال استفزازية للتدخل في الانتخابات البرلمانية في كوريا الجنوبية المقررة في أبريل (نيسان) المقبل.

وذكرت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية أن تصريحات يون «جاءت في الوقت الذي تقوم فيه كوريا الشمالية بتأجيج التوترات» في شبه الجزيرة الكورية من خلال إجراء سلسلة من اختبارات الأسلحة منذ بداية العام.

وقال يون أثناء ترؤسه الاجتماع السنوي لمجلس الدفاع المركزي، إن «هذه الأفعال غير وطنية ومضادة للوحدة، وهي استفزازات وتهديدات تعارض التاريخ». وأضاف أن «النظام الكوري الشمالي يُعَد جماعة غير عقلانية تقونن الاستخدام الاستباقي للأسلحة النووية، وتعد الدولة الوحيدة في العالم التي تقوم بذلك. إذا كان هذا النظام عقلانيا، كان ليتخلى عن الأسلحة النووية ويبحث عن وسيلة أخرى لكي يعيش شعبه».

وأشار يون إلى الانتخابات البرلمانية المقررة في 10 أبريل المقبل، مؤكداً أنها محور النظام السياسي الديمقراطي الليبرالي.

ومع اقتراب موعد الانتخابات، حذر من التدخل التخريبي والأعمال العدائية من جانب كوريا الشمالية. وقال: «هذا العام نتوقع الكثير من الاستفزازات التي ترمي إلى التأثير على انتخاباتنا مثل الاستفزازات في منطقة الحدود، واختراق الطائرات المسيّرة، والمعلومات المغلوطة، وهجمات القرصنة الإلكترونية».

وأضاف: «على مدار السنوات الـ70 الماضية، سعى النظام الكوري الشمالي باستمرار إلى إسقاط النظام الليبرالي الديمقراطي في كوريا الجنوبية».

وندد يون أيضا بالطموحات النووية للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون على حساب شعبه، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الألمانية.

اترك تعليقاً

إغلاق