أخبار

انتخابات تايوان: كيف تدخل تايلور سويفت على خط الخلاف بين الحزبين المتنافسين؟

زعمت المعارضة السياسية في تايوان أن الحزب الحاكم جعل البلاد محفوفة بالمخاطر للغاية بالنسبة لجولة النجمة تايلور سويفت، وذلك عبر الخطاب المشكك في الصين، مع دخول تايبيه مرحلة أخيرة متوترة من الحملة الانتخابية، وفقاً لصحيفة «تليغراف».

وفي نقاش حاد قبل الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقبلة، قال مرشح حزب الكومينتانغ لمنصب نائب الرئيس إن نجمة البوب وافقت في البداية على الغناء في تايوان هذا العام، لكنها تراجعت عن قرارها في وقت لاحق بسبب «المخاطر الجيوسياسية».

وذكرت وسائل إعلام تايوانية أن جاو شاو كونغ قال إن الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم هو المسؤول عن التحول في قرار سويفت لأنه زاد التوترات مع الصين المجاورة.

وتدعي الصين أن تايوان تابعة لها وكثفت الضغوط العسكرية والسياسية على الجزيرة. وسرعان ما دحضت وزارة الثقافة اقتراح جاو، قائلة إنه لا يعكس الواقع.

وأشارت إلى أن الفرق الموسيقية بما في ذلك Coldplay وBackstreet Boys ومجموعة الفتيات الكورية Blackpink قدمت عروضها في تايوان في عام 2023، وأن المغني وكاتب الأغاني البريطاني إد شيران يعتزم التوقف في مدينة كاوشيونغ الجنوبية هذا العام.

وجاء في بيان للوزارة أن «كل هذه الأمور هي أفضل دليل على أن ما قاله المرشح لمنصب نائب الرئيس بحزب الكومينتانغ لم يكن صحيحاً».

من المقرر أن تستضيف دولتان آسيويتان فقط – سنغافورة واليابان – عروض سويفت كجزء من جولة Eras Tour لعام 2024.

واعتمد حزب الكومينتانغ في مقاربة الانتخابات التي ستُجرى في 13 يناير (كانون الثاني) بعبارات صادمة، إذ أشار إلى أن التصويت للحزب هو تصويت للسلام، وحذر من أن دعم الحزب الديمقراطي التقدمي قد يؤدي إلى حرب مع الصين.

وفي الوقت نفسه، انتقد الحزب الحاكم حزب الكومينتانغ بسبب موقفه من سياسة الصين، وقال إن الناخبين يواجهون خياراً بين «الديمقراطية والاستبداد».

علاقات بناءة مع بكين

قبل التعتيم المرتبط بالانتخابات الذي بدأ يوم الأربعاء، كان الحزب الحاكم في طريقه للفوز بفترة قياسية ثالثة على التوالي في السلطة، مما يؤكد مجدداً دعم الناخبين لوضع الاستقلال الفعلي عن الصين القارية.

ومع ذلك، فإن بعض الاستطلاعات وضعت مرشح الحزب الديمقراطي التقدمي، لاي تشينغ-تي، متقدماً ببضع نقاط فقط على المنافس من حزب الكومينتانغ هو يو-إيه.

ويحتل كو وين جي، مرشح حزب الشعب التايواني، المركز الثالث، وقد يؤدي ذلك إلى تقسيم أصوات المعارضة لصالح الحزب الديمقراطي التقدمي.

من المحتمل أن تؤدي الأيام الأخيرة من الحملة الانتخابية إلى تصاعد حدة الاشتباكات حول الحزب الذي يمكنه التعامل بشكل أفضل مع العلاقات مع الصين.

واتهم حزب الكومينتانغ الحزب التقدمي الديمقراطي بأنه مؤيد خطير للاستقلال الرسمي لتايوان – وهي تهمة ينفيها الحزب الحاكم. فهو ينظر إلى العلاقات البناءة مع بكين باعتبارها أفضل ضمان لأمن تايوان، في حين يعتقد الحزب الديمقراطي التقدمي أن السعي إلى علاقات أوثق مع الولايات المتحدة هو أفضل وسيلة لحماية الجزيرة من طموحات الصين الإقليمية.

اترك تعليقاً

إغلاق