أخبار

الجيش الباكستاني يتصدى لهجوم إرهابي عبر الحدود مع أفغانستان

أعلن الجيش الباكستاني عن تصدي قواته لمحاولة تسلل عناصر إرهابية عبر الحدود المشتركة مع أفغانستان، والقضاء على 3 إرهابيين خلال تبادل إطلاق النار معهم.

وأوضح بيان صادر عن الإدارة الإعلامية للجيش، الاثنين، أن مجموعة من المسلحين حاولت التسلل من أفغانستان إلى مقاطعة «باجور» الباكستانية، وتصدت لها قوات الجيش المرابطة على الحدود مع أفغانستان.

وأضاف البيان أن جندياً من رجال الجيش لقي مصرعه في حادث آخر، عندما أطلق مسلحون النار انطلاقاً من الأراضي الأفغانية على نقطة حدودية باكستانية في مقاطعة وزيرستان المحاذية للحدود مع أفغانستان.

وفي غضون ذلك، لقي 5 مسلحين من العناصر «الإرهابية» مصرعهم خلال عملية نفذتها قوات الأمن في إقليم بلوشستان جنوب غربي باكستان. وأوضح بيان صادر عن الإدارة الإعلامية للجيش الباكستاني أن العملية نفذتها قوات الأمن بناءً على معلومات استخباراتية رصدت تحركات لعناصر «إرهابية» في منطقة أواران بإقليم بلوشستان جنوب غربي باكستان. كما رصدت قوات الأمن مخبأً للإرهابيين، وصادرت منه أسلحة وذخيرة ومتفجرات، ويجري تنفيذ عملية تطهير للقضاء على أي عناصر إرهابية أخرى في المنطقة.

ووفقاً للبيان، نفذ هؤلاء الإرهابيون عمليات عدة ضد قوات الأمن إضافة إلى ممارسة الابتزاز والقتل ضد المدنيين الأبرياء، وفق قناة «جيو نيوز» الباكستانية في موقعها الإلكتروني. وتابع البيان: «ضُبِطَتْ أيضاً أسلحة وذخيرة خلال العملية». وقال المعهد الباكستاني لدراسات الصراع والأمن إن البلاد شهدت في عام 2023 ارتفاعاً مثيراً للقلق في الهجمات الانتحارية من جانب الإرهابيين؛ حيث وصلت إلى أعلى مستوى منذ عام 2014». وذكرت بيانات جمعها المعهد أن قوات الأمن ظلت هي الأهداف الرئيسية لهذه الهجمات الإرهابية، بينما شكَّل المدنيون ثاني أكبر فئة من الضحايا. وأوضحت البيانات أن ما لا يقل عن 48 في المائة من القتلى (157) و58 في المائة من الإصابات (340) كانوا من قوات الأمن، وفق البيانات. وأشارت البيانات إلى أن عدد الضحايا من المدنيين قريب من هذه الإحصاءات؛ حيث بلغ عدد القتلى 130، والمصابين 242. يشار إلى أن حركة «طالبان» باكستان تشن هجمات ضد قوات الأمن، وقتلت نحو 80 ألف شخص خلال عقود من أعمال العنف.

إضافة إلى ذلك، لقي طفلان مصرعهما جراء انفجار استهدف مركزاً للشرطة في إقليم بلوشستان جنوب غربي باكستان. وأوضحت الشرطة المحلية في بيان، الاثنين، أن الانفجار نجم من قنبلة زرعها مجهولون بالقرب من مركز للشرطة في مقاطعة «بولان» بإقليم بلوشستان وجرى تفجيرها بالتحكم عن بُعد، ما أدى إلى مقتل طفلين من المارة، وإصابة آخرين.

وأضافت الشرطة أن قوات الأمن طوَّقت الموقع لجمع الأدلة، ونُقل الضحايا إلى المستشفى، ونفذت قوات الأمن عملية تمشيط في المنطقة للبحث عن أي عناصر على صلة بالتفجير، ولم تعلن حتى الآن أي جهة المسؤولية.

اترك تعليقاً

إغلاق