أخبار

«شانشان» يجتاح اليابان… ويخلف خسائر بشرية ومادية (صور)

جلب الإعصار «شانشان» أمطاراً غزيرة هطلت على أجزاء كبيرة من اليابان،  (الجمعة)، مع تحذيرات من حدوث سيول وانهيارات أرضية على بُعد مئات الأميال من مركز العاصفة، كما توقف عديد من خدمات النقل، وأغلقت مصانع أبوابها.

الإعصار تسبب في خسائر مادية (رويترز)

 

وفي منطقة كيوشو الجنوبية الغربية، حيث وصلت أمس (الخميس) ما قالت السلطات إنها قد تكون «واحدة من أقوى العواصف»، التي تضرب المنطقة على الإطلاق، احتمى سكان مدينة فوكوكا بمنازلهم وكانت الشوارع خالية والمحلات مغلقة. وأفادت «وكالة إدارة الكوارث» بوفاة 3 أشخاص على الأقل حتى الآن، وإصابة 78 آخرين جراء الإعصار.

مياه في شارع جراء الإعصار (رويترز)

 

وقالت السلطات إن الإعصار المصحوب برياح بلغت سرعتها 180 كيلومتراً في الساعة، كان بالقرب من مدينة كونيساكي الساحلية في إقليم أويتا بحلول الساعة 8:45 صباحاً (23:45 بتوقيت غرينتش)، ويتحرك باتجاه الشمال الشرقي. وذكرت شركة «كيوشو للطاقة الكهربائية» أن الكهرباء انقطعت عن نحو 125 ألف منزل في 7 مناطق في كيوشو.

 

الإعصار تسبب في خسائر مادية (رويترز)

 

لكن الهواء الدافئ والرطب المتدفق حول الإعصار جلب أيضاً أمطاراً غزيرة هطلت في مناطق بعيدة عن مركزه، وهو ما أثار قلق السلطات بالنظر إلى حركته الأبطأ من المتوقع في أنحاء البلاد. وصدرت إخطارات تنصح بالاستعداد للإجلاء إلى الملايين على مستوى اليابان، خصوصاً في منطقة كيوشو التي تضررت بشدة. وشملت التحذيرات أيضاً مناطق بعيدة مثل يوكوهاما، ثاني أكبر مدينة في اليابان، والمتاخمة للعاصمة طوكيو.

 

الإعصار تسبب في خسائر مادية (رويترز)

 

وحذّرت السلطات هناك من حدوث انهيارات أرضية؛ بسبب الأمطار الغزيرة. وتتوقّع هيئة الأرصاد الجوية أن تقترب العاصفة، التي تحوم فوق كيوشو  (الجمعة)، من المناطق الوسطى والشرقية بما في ذلك طوكيو خلال مطلع الأسبوع.

 

مياه في شارع جراء الإعصار (رويترز)

 

وعلّقت شركة «تويوتا» عملياتها في مصانعها المحلية جميعها؛ بسبب العاصفة، في حين أعلنت «نيسان»، و«هوندا» لصناعة السيارات، وشركات أشباه الموصلات «رينيساس»، و«طوكيو إلكترون»، و«روم» وقف الإنتاج مؤقتاً في بعض المصانع.

 

مياه في شارع جراء الإعصار (رويترز)

 

في حين أعلنت شركات الطيران بالفعل إلغاء مئات الرحلات الجوية، كما توقف عديد من خدمات القطارات والحافلات والعبّارات في كيوشو، وفقاً لوزارة النقل.

المصدر / الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

إغلاق