أخبار

روسيا: كاسباروف بطل الشطرنج المنتقِد للكرملين مهدد بالسجن عامين

ذكرت وسائل إعلام روسية امس (الأحد)، أن بطل العالم السابق في الشطرنج غاري كاسباروف، الذي فر من روسيا قبل 10 سنوات خوفاً من الاضطهاد، قد يواجه قضية جنائية في موسكو، لانتهاكه قانون «العملاء الأجانب» الروسي.

وذكرت وكالة «تاس» للأنباء أن مسؤولي إنفاذ القانون الروس قالوا إن هناك «كل الأسباب» لتوجيه الاتهام إلى كاسباروف، دون تقديم مزيد من التفاصيل. وقال المسؤولون الذين لم يتم الكشف عن هوياتهم، إن كاسباروف المنتقد للكرملين بشدة قد يواجه عقوبة تصل إلى السجن لمدة عامين، أو غرامة إذا تم فتح القضية.

وكانت روسيا قد وضعت كاسباروف على قائمة الأفراد الذين تصنفهم عملاء أجانب بعد وقت قصير من شن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غزوه الكامل لأوكرانيا في عام 2022. وتضم القائمة العشرات من معارضي بوتين.

وبموجب هذا القانون، فإن العميل الأجنبي هو الشخص الذي يتلقى الدعم من دول أجنبية أو يخضع لنفوذ أجنبي ويشارك بأنشطة سياسية في روسيا، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.

ويتطلب قانون العميل الأجنبي، الذي أدانه الاتحاد الأوروبي وواشنطن على نطاق واسع، من أي شخص يتم تحديده على أنه يتمتع بدعم أو نفوذ أجنبي، التسجيل لدى وزارة العدل وإعلان نفسه عميلاً أجنبياً.

اترك تعليقاً

إغلاق