أخبار

الأمن الروسي يحبط هجوماً لـ«داعش» على معبد يهودي

أعلنت هيئة (وزارة) الأمن الفيدرالي الروسي أن قواتها أحبطت هجوماً مسلحاً على أحد المعابد اليهودية في موسكو، خططت له خلية تابعة لتنظيم «داعش». وقالت في بيان إن المخططين أعدوا خطة لهجوم عنيف استهدف إيقاع أكبر عدد ممكن من الضحايا في كنيس يهودي في العاصمة الروسية.

ووفقاً للمعطيات التي كشفها الجهاز الأمني فقد تم إحباط العملية في مراحل تنفيذها الأخيرة، وقبل انتقال الخلية المسلحة من مقاطعة كالوغا (شمال موسكو) إلى العاصمة لتنفيذ الهجوم.

وأوضح مركز العلاقات العامة في الجهاز الروسي أنه «على أراضي مقاطعة كالوغا، نجحت الوحدات الأمنية في قمع نشاط خلية تابعة لتنظيم ولاية خراسان الإرهابية الداعشية في أفغانستان، والتي خطط أعضاؤها لارتكاب عمل إرهابي ضد المؤسسات الدينية اليهودية في موسكو».

وأشار البيان إلى أن «المجموعة الإرهابية لفتت انتباه السلطات الأمنية الروسية، خلال قيام أعضائها بجمع معلومات».

وزاد أنه «خلال أنشطة التحقيق العملياتية الإضافية، ثبت أن مسلحين من منظمة إرهابية دولية يستعدون لهجوم على أبناء الرعية اليهودية في الكنيس باستخدام الأسلحة النارية».

 

قوات أمن روسية في حالة استنفار (أرشيفية – متداولة)

 

وذكر جهاز الأمن الفيدرالي أنه «في أثناء عملية الدهم لاعتقال أفراد المجموعة، أبدى الإرهابيون مقاومة مسلحة لرجال الأمن الفيدرالي الروسي، ونتيجة لذلك، تم القضاء عليهم بنيران جوابية».

ويعد هذا ثاني إعلان عن مواجهة مع خلايا مسلحة تابعة لـ«داعش» خلال الأسبوع الأخير وحده.

وكانت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب أعلنت قبل أيام، أن وحداتها قتلت 6 مقاتلين من أتباع تنظيم «داعش» في أثناء مواجهة مسلحة وقعت في جمهورية إنغوشيتيا ذاتية الحكم (شمال القوقاز).

وأفاد ناطق أمني بأن القوات الروسية نفذت «عملية خاصة» في مدينة كارابولاك بجمهورية إنغوشيتيا بعد تلقي معلومات عن تمركز مجموعة من الإرهابيين في مخبئ سري.

وأوضحت اللجنة أنه جرى خلال عمليات الدهم تبادل كثيف لإطلاق النار، أسفر عن القضاء على أفراد المجموعة، وتم بعد ذلك العثور على أسلحة وذخائر وعبوات ناسفة في مبنى سكني كان المقاتلون قد تحصنوا داخله.

وقد أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي بعد المواجهات، إجراء عملية لمكافحة الإرهاب في المدينة.

في السياق، كشفت معطيات الأجهزة الأمنية عن أن نطاق الهجمات الإرهابية في مناطق عدة في روسيا شهد اتساعاً ملحوظاً خلال الفترة الأخيرة. وبالتوازي مع استئناف نشاط خلايا إرهابية تابعة لتنظيم «داعش» أو تنظيمات أخرى محظورة في روسيا، فإن جزءاً كبيراً من النشاطات الإرهابية التي تعلن عنها موسكو بات مرتبطاً بالحرب في أوكرانيا. وتقول الأجهزة الروسية إن تلك النشاطات يتم تمويلها وتخطيطها من جانب الأجهزة الخاصة في أوكرانيا بدعم استخباراتي وعملياتي من الأجهزة الغربية.

وأفاد مركز العلاقات العامة في جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، الأربعاء، بأن رجال الأمن تمكنوا من «إحباط هجوم إرهابي خططت له الاستخبارات الأوكرانية بمشاركة مواطن من بيلاروسيا المجاورة».

وجاء في بيان المخابرات الروسية: «تمكن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي من إفشال عمل إرهابي خططت لتنفيذه الاستخبارات الأوكرانية على أراضي جمهورية كاريليا بمشاركة مواطن بيلاروسي من مواليد عام 1974».

ونوه البيان بأن البيلاروسي ينتمي إلى تشكيل قومي متطرف يطلق عليه «فوج كاستوس كالينوفسكي»، وهو تنظيم محظور في بيلاروسيا. كما أن المتورط في الإعداد للهجوم «يعد أحد أبرز المطلوبين على لائحة الأجهزة البيلاروسية».

ووفقاً للأمن الروسي، قام عميل الاستخبارات الأوكرانية بجمع ونقل بيانات عن مرافق البنية التحتية للنقل وعن السلطات التنفيذية في المنطقة.

وأضاف البيان: «بتوجيه من المشرفين عليه، قام العميل بأخذ أسلحة وعبوة ناسفة من مخبأ مجهز له سابقاً بهدف تفجير أحد المباني الإدارية لمدينة أولونيتس. وفي أثناء اعتقاله، أطلق المجرم النار بسلاح ناري على رجال الأمن، وتم تحييده خلال الاشتباك. ولم يصب أي أحد من عناصر الأمن أو المدنيين خلال ذلك».

وعثر رجال الأمن، في مكان الحادث، على عبوة ناسفة جاهزة للاستخدام مصنوعة من مادة متفجرة بلاستيكية (مصنوعة في بريطانيا)، وصاعق كهربائي (مصنوع في الولايات المتحدة)، وجهاز توقيت، بالإضافة إلى مسدس من طراز «ماكاروف» وذخيرة.

اترك تعليقاً

إغلاق