أخبار

تفاهم باكستاني – إيراني على توسيع التعاون الأمني بعد تبادل الضربات

قالت باكستان وإيران، اليوم الاثنين، إن كلاً منهما تحترم سيادة وسلامة أراضي الأخرى، وإنهما عازمتان على توسيع نطاق التعاون الأمني وتكثيف الجهود لإصلاح العلاقات بعد تبادل ضربات صاروخية دامية هذا الشهر على ما قالتا إنها أهداف لمسلحين، أسفرت عن مقتل 11 شخصاً.

وتوجه وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان إلى العاصمة الباكستانية مساء الأحد، وأجرى مباحثات مع نظيره الباكستاني جليل عباس الجيلاني، الاثنين، قبل أن يلتقي رئيس الوزراء الباكستاني المؤقت أنور الحق كاكار، بعد أيام من توتر عسكري بين البلدين أثار القلق من اتساع نطاق الاضطرابات التي تشهدها المنطقة منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس» في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وتعرضت العلاقات بين إيران وباكستان للخطر بشكل كبير في 17 يناير (كانون الثاني) الحالي، عندما شنت إيران غارات جوية على إقليم بلوشستان المضطرب في جنوب غربي باكستان، مستهدفة ما قالت طهران إنها مخابئ لجماعة «جيش العدل» البلوشية المعارضة المناوئة لطهران. وقالت باكستان إن طفلين قتلا وأصيب آخرون.

واستدعت باكستان سفيرها من طهران ولم تسمح لنظيره بالعودة إلى إسلام آباد، فضلاً عن إلغاء جميع الارتباطات الدبلوماسية والتجارية رفيعة المستوى.

وبسبب غضبها من الضربات، ردت باكستان بالمثل على الضربة الإيرانية. وشنت غارات جوية على مخابئ للمتشددين المزعومين داخل إيران، في محافظة بلوشستان، مما أسفر عن مقتل 9 أشخاص على الأقل. وقالت إسلام آباد إنها تستهدف الجماعات المسلحة البلوشية ذات الأهداف الانفصالية.

لكن سرعان ما بُذلت جهود لتهدئة التوتر؛ إذ صدرت تعليمات للمبعوثين بالعودة إلى موقعيهما ودعا عبداللهيان إلى إجراء محادثات.

وقال الجيلاني، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإيراني، إن الجارتين تمكنتا من حل أوجه سوء التفاهم بسرعة كبيرة وإعادة «الوضع إلى طبيعته في أقصر وقت ممكن» بعد الضربات الجوية؛ لأن الجانبين «اتفقا على استئناف الحوار لحل جميع القضايا»، لافتاً إلى أن البلدين «اتفقا أيضاً على مكافحة الإرهاب كل على أرضه ومعالجة كل منهما مخاوف الآخر»، وفق ما أوردت «رويترز».

وقال الجيلاني إن «الإرهاب يشكل تحدياً مشتركاً لبلدينا»، وشدد على أن «احترام السيادة والسلامة الإقليمية يظل المبدأ الأساسي والثابت لهذا التعاون» بين الجيران. وصرح: «العلاقات الوثيقة بين باكستان وإيران مصدر مهم لاستقرار المنطقة». وشدد الوزيران على أنهما سيعملان عبر القنوات القائمة على مستوياتهما القيادية والدبلوماسية والعسكرية للتعاون معاً.

وقال عبداللهيان إن البلدين بينهما تفاهم جيد، مضيفاً أنه لم تنشب قط خلافات إقليمية أو حروب بين إيران وباكستان. وأضاف أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي سيزور باكستان قريباً.

وقال عبداللهيان إن إيران وباكستان «تحترمان بشدة سيادة وسلامة أراضي كل منهما». وأضاف: «سنقول لجميع الإرهابيين إننا لن نمنحهم أي فرصة لتعريض أمننا المشترك للخطر». وأضاف عبداللهيان أن باكستان وإيران ستقيمان أيضاً مناطق اقتصادية للتجارة الحرة بالقرب من المناطق الحدودية لتعزيز تجارتهما الثنائية.

ولطالما تبادلت إيران وباكستان المسلحة نووياً الشكوك بشأن هجمات المتشددين على جانبي الحدود، لكن الضربات الصاروخية كانت أخطر الوقائع منذ سنوات.

ومن المتوقع خلال زيارته أيضاً أن يطلع عبداللهيان مضيفيه على الحادث الذي وقع يوم السبت حيث أطلق مسلحون مجهولون النار على 4 عمال باكستانيين على الأقل وأصابوا 3 آخرين في محافظة بلوشستان الإيرانية. وأدانت باكستان عمليات القتل ووصفت الهجوم بأنه «مروع ومهين». واحتشد أقارب الباكستانيين القتلى يوم الأحد، مطالبين بإعادة جثث أحبائهم إلى الوطن. وقالت باكستان إنه يجري اتخاذ الترتيبات اللازمة لذلك بمساعدة إيران، وإن العمال الثلاثة المصابين يتلقون العلاج في مستشفى إيراني.

اترك تعليقاً

إغلاق