أخبار

جزر دوكدو تفجر خلافاً بين اليابان وكوريا الجنوبية

احتجت وزارة الخارجية في سيول بشدة ضد طوكيو اليوم (الثلاثاء)، بسبب إدراج هيئة الأرصاد الجوية اليابانية جزر دوكدو، الواقعة في أقصى شرقي كوريا الجنوبية، في تحذيرها من موجات مد عاتية (تسونامي)، الذي صدر عقب زلزال بقوة 7.6 درجة على مقياس ريختر ضرب اليابان، حسبما أفادت وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية.

وفي خريطة تظهر تحذيرات من «تسونامي» على موقع الأرصاد اليابانية، تم تحديد الجزر الصخرية باللون الأصفر، إلى جانب مناطق أخرى على الساحل الغربي لليابان، مما يشير إلى إصدار تحذيرات من «تسونامي» في تلك المناطق.

وضرب الزلزال القوي شبه جزيرة نوتو والمناطق المحيطة بها في مقاطعة إيشيكاوا اليابانية أول أيام العام الجديد، ما أسفر عن مقتل كثير من الأشخاص، وتسبب في حدوث «تسونامي» على الساحل الشرقي لكوريا الجنوبية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية ليم سو سوك في مؤتمر صحافي اليوم (الثلاثاء): «احتجت حكومتنا بشدة ضد اليابان عبر قناة دبلوماسية وطالبت بإجراءات تصحيحية».

وأضاف أن سيول ستواصل الرد بحزم على مزاعم طوكيو «غير المعقولة»، وشدد على أن دوكدو «جزء لا يتجزأ من الأراضي الكورية تاريخياً وجغرافياً، وبموجب القانون الدولي»، حسبما أفادت وكالة الأنباء الألمانية.

وقال مسؤول بالوزارة، طلب عدم الإفصاح عن هويته، للصحافيين، إن بلاده رغم ذلك لم تستدعِ أي مسؤول ياباني للإعراب عن احتجاجها.

ولطالما ادعت اليابان سيادتها على جزر دوكدو، في واحدة من أكثر القضايا الدبلوماسية الشائكة بين سيول وطوكيو.

اترك تعليقاً

إغلاق