أخبار

عملية «مكافحة الإرهاب» في داغستان انتهت

أعلنت لجنة مكافحة الإرهاب الروسية، الاثنين، انتهاء العملية التي شُنت في جمهورية داغستان الروسية في منطقة القوقاز، بعد اعتداءات على كنائس أرثوذكسية وكنيس يهودي، وأدت إلى سقوط 16 قتيلاً على الأقل.

وأوضحت، حسبما أوردت وكالات الأنباء الروسية: «بعد القضاء على التهديدات المحدقة بحياة المواطنين وصحتهم، تقرر وقف عملية مكافحة الإرهاب» في داغستان، بدءاً من الساعة 05:15 بتوقيت غرينتش.

 

صورة على «تلغرام» لرئيس جمهورية داغستان سيرغي ميليكوف (في الوسط) يجتمع مع السكان المحليين أثناء زيارته للكنيسة الأرثوذكسية لشفاعة السيدة العذراء مريم حيث قُتل كاهن خلال هجوم في ديربنت (إ.ب.أ)

 

وهاجم مسلّحون كنائس أرثوذكسية وكنيساً يهودياً في داغستان؛ حيث قتلوا كاهناً و15 شرطياً على الأقل، وفقاً للسلطات التي ندّدت بأعمال «إرهابية». ووقعت الهجمات في عاصمة داغستان محج قلعة، وفي مدينة ديربنت الساحلية.

وحسب السلطات، فقد قُتل كاهن في الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، يبلغ من العمر 66 عاماً، في ديربنت.

كذلك، قُتل 15 شرطياً على الأقل في هذه الهجمات، حسبما أفاد المسؤول المحلي سيرغي ميليكوف، في مقطع فيديو نُشر على «تلغرام» الاثنين.

 

صورة من مقطع فيديو نشرته اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب في 24 يونيو 2024 يظهر فيه ضباط جهاز الأمن الفيدرالي الروسي ينفذون عملية لمكافحة الإرهاب في داغستان (أ.ف.ب)

 

وقال ميليكوف إنّ «أكثر من 15 شرطياً سقطوا ضحايا عمل إرهابي» في داغستان. وأضاف أنّهم «قاموا بحماية السكّان المدنيين، على حساب حياتهم».

وكانت الحصيلة الأولية التي أعلنتها السلطات قد أفادت بمقتل 8 من عناصر الشرطة وكاهن، في الهجمات.

وبدأت جمهورية داغستان الروسية، الاثنين، حداداً لمدة 3 أيام بعد أن قتل مسلحون عدداً من رجال الشرطة وقساً أرثوذكسياً وآخرين، في هجمات على دور عبادة يهودية ومسيحية أمس (الأحد) في مدينتين بالمنطقة الواقعة شمال القوقاز.

وقال سيرغي ميليكوف، حاكم داغستان، في مقطع فيديو نُشر في وقت مبكر من الاثنين، على تطبيق «تلغرام»: «هذا هو يوم مأساة لداغستان والبلاد بالكامل».

 

رجل يسير بجوار الزهور الموضوعة أمام مكتب تمثيل داغستان في موسكو يوم 24 يونيو 2024 في أعقاب الهجمات الإرهابية في داغستان (أ.ف.ب)

 

ولم يتضح بعد إجمالي عدد من قتلوا في الهجمات المتزامنة التي وقعت في مدينتي محج قلعة وديربنت.

وقال ميليكوف إن أكثر من 15 رجل شرطة «سقطوا ضحايا» لما وصفه بأنه «هجوم إرهابي»؛ لكنه لم يحدد عدد القتلى والجرحى بين هؤلاء الضحايا من رجال الشرطة. وذكرت وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء أن 15 رجل شرطة على الأقل قُتلوا.

وجاء الهجوم بعد 3 أشهر من مقتل 145 شخصاً في هجوم أعلن تنظيم «داعش» المسؤولية عنه، استهدف قاعة للموسيقى بالقرب من موسكو، وكان أسوأ هجوم من نوعه تشهده روسيا منذ أعوام.

ولم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن الهجمات الأحدث في المنطقة المضطربة.

ونقلت وسائل إعلام روسية رسمية عن سلطات إنفاذ القانون، القول إن من بين المهاجمين اثنين من أبناء رئيس منطقة سرجوكالا في وسط داغستان، وإن المحققين احتجزوهما.

وقال ميليكوف إن من بين القتلى عدداً من المدنيين، بينهم قس أرثوذكسي عمل في ديربنت لأكثر من 40 عاماً.

وأضاف أن 6 من المسلحين قُتلوا بالرصاص خلال الهجمات. ونقلت وكالات أنباء روسية رسمية عن اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب القول، إن 5 من المسلحين قُتلوا. وأعلن ميليكوف الأيام من 24 إلى 26 يونيو أيام حداد في داغستان؛ حيث يتم تنكيس الأعلام وإلغاء جميع الفعاليات الترفيهية.

اترك تعليقاً

إغلاق