أخبار

منتدى الاستثمار الاسلامي الأول “IBIF-2023” اختتم فعالياته اليوم الثلاثاء في قرغيزستان

بسام الغانم رئيس مجلس إدارة منظمة التجارة التركية العربية: “قيرغيزستان تتمتع بالعديد من الميزات الفريدة التي تجعلها مكانًا مثاليًا للاستثمار”

“منظمة التجارة العربية التركية على استعداد للمشاركة في تنفيذ المبادرات التجارية والاستثمارية”

“المنظمة ستناقش قضايا الاستثمار مع المؤسسة الإسلامية للأعمال والاستثمار (IBIC) والمؤسسات الاستثمارية الأخرى في المنطقة”

“لابد من الاهتمام بالابتكار والريادة في مجال التكنولوجيا والاتصالات والإنترنت”

في إطار المنتدى الإسلامي للأعمال والاستثمار IBIF-2023 الذي انطلق اليوم الإثنين وعلى مدى يومين 13 و 14 مارس 2023 في فندق أوريون بمدينة بشكيك بجمهورية قرغيزستان، ناقش المشاركون في الحدث في شكل المائدة المستديرة الفرص والآفاق لتطوير الأعمال والاستثمار الإسلامي في قيرغيزستان وفي آسيا الوسطى بشكل عام.

وقد أعرب ممثلوا 11 دولة عن آرائهم وتبادلوا تجاربهم الناجحة.

حيث أرسل رئيس مجلس إدارة منظمة التجارة العربية التركية بسام فهد ثنيان الغانم كلمة ترحيبية للمشاركين في المنتدى؛ وتلا كلمته الأستاذ مراد سكاكمية، نائب رئيس مؤسسة الأعمال والاستثمارات الإسلامية (IBIC).

وأشار بسام فهد الثنيان الغانم في كلمته إلى أن منظمة التجارة العربية التركية على استعداد للمشاركة في تنفيذ المبادرات التجارية والاستثمارية بالتعاون مع رجال الأعمال والمستثمرين من الجمهورية التركية والدول العربية أعضاء المنظمة.

كما قدم العديد من المقترحات، بما في ذلك تنظيم زيارات تجارية لأعضاء المنظمة إلى قيرغيزستان، والتأكيد على استعداد المنظمة لمناقشة قضايا الاستثمار مع المؤسسة الإسلامية للأعمال والاستثمار (IBIC) والمؤسسات الاستثمارية الأخرى في المنطقة.

كما ذكر أهم أولويات المنظمة خاصة فيما يتعلق بالاستثمارات في مجالات مهمة مثل الطاقة والتعدين والزراعة والسياحة، فضلاً عن مشاريع تحسين البنية التحتية: وذلك بإنشاء وإعادة بناء الطرق والجسور والمطارات، حيث يمكن بهذه الطريقة تسهيل النقل وبشكل عام العلاقات التجارية بين قيرغيزستان والشرق الأوسط ودول آسيا الوسطى.

وركز الغانم أيضا في كلمته على الاهتمام بالابتكار والريادة في مجال التكنولوجيا والاتصالات والإنترنت، وتطوير قطاع الصناعة الخفيفة والمتوسطة والزراعة وتطوير المنتجات التي تلبي المعايير الدولية.

وقال رئيس مجلس إدارة منظمة التجارة العربية التركية في كلمته:

“تتمتع جمهورية قيرغيزستان بالعديد من الميزات الفريدة التي تجعلها مكانًا مثاليًا للاستثمار؛ الموقع الاستراتيجي للبلاد الذي يربط بين الشرق والغرب، وتوافر القوى العاملة الماهرة، وبدء الإصلاحات الاقتصادية التي تشجع الاستثمارات الأجنبية”.

وأوضح بسام فهد ثنيان الغانم أن منظمة التجارة العربية التركية تدرس حاليا فكرة تأسيس منظمة التجارة العربية التركية ودول آسيا الوسطى، والتي ستكون في مجال التنفيذ الواقعي في المستقبل القريب.

وتجدر الإشارة إلى أن يوم الاثنين 20 شعبان 1444 هـ الموافق لـ 13 مارس 2023 في الساعة التاسعة صباحا بدأ المنتدى الإسلامي للأعمال والإستثمارات الأول في جمهورية قيرغيزستان “IBIF 2023″عمله في فندق أوريون في عاصمة الجمهورية بيشكيك والذي يهدف إلى أن يصبح المنصة الرئيسية للتفاعل الاجتماعي والاقتصادي والثقافي والروحي بين دول آسيا الوسطى والشرق الأوسط.

يتم تنظيم المنتدى من قبل مؤسسة الأعمال والاستثمارات الإسلامية (IBIC)، وبمشاركة حكومة وبرلمان وغرفة التجارة والصناعة لجمهورية قيرغيزستان، وبالتعاون مع مركز الاعلام والدراسات العربية – الروسية الذي يرأسه الدكتور ماجد التركي.

 

اترك تعليقاً

إغلاق