أخبار

إطلاق صاروخي كوري شمالي يزيد التوتر في المنطقة

قالت رئاسة الأركان المشتركة في سيول في بيان إن «كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً باليستياً غير محدد باتجاه بحر الشرق قرابة الساعة 14:55 (05:00 ت.غ)»، في إشارة إلى البحر المعروف أيضاً ببحر اليابان.

وقطع الصاروخ مسافة ألف كلم بحسب المصدر، مضيفاً أن السلطات في سيول وواشنطن وطوكيو تقوم بتحليل المعطيات. وأكدت رئاسة الأركان في سيول أنها «تدين بشدة عملية إطلاق الصاروخ الأخيرة من جانب كوريا الشمالية باعتبارها استفزازاً واضحاً يهدد بشكل خطير السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية».

من جانبها، أكدت قوة خفر السواحل اليابانية أن «جسماً، قد يكون صاروخاً باليستياً، أطلق من كوريا الشمالية»، مشيرة إلى معلومات من وزارة الدفاع اليابانية، وداعية السفن إلى أخذ الحذر.

وتعود آخر تجربة صاروخية لكوريا الشمالية إلى 18 ديسمبر (كانون الأول) الماضي عندما أطلقت صاروخاً باليستياً عابراً للقارات من طراز «هواسونغ-18» يعمل بالوقود الصلب، باتجاه بحر الشرق. وتأتي التجربة بعد أيام على إجراء كوريا الشمالية تمارين بالذخيرة الحية قلما تحدث قرب الحدود البحرية مع جارتها الجنوبية، ما استدعى مناورات مضادة وأوامر إخلاء لعدد من الجزر الكورية الجنوبية الحدودية.

علاقات في أدنى مستوياتها

وفي وقت سابق هذا الأسبوع عدّ الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أن سيول هي «العدو الرئيسي» لبيونغ يانغ، محذراً من أنه لن يتردد في «إبادة» كوريا الجنوبية، وذلك خلال جولة له على مصانع كبرى للأسلحة. ونقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية الأربعاء عن كيم قوله: «حان الوقت التاريخي أخيراً كي نعرّف الكيان المسمى جمهورية كوريا (كوريا الجنوبية) كدولة أكثر عدائية تجاه جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية». ورأى محللون حينها أن تغير النبرة ينطوي على أهمية، قاصدين بذلك تحولاً في نهج بيونغ يانغ تجاه سيول إلى «أسلوب متشدد جداً».

يُذكر أن العلاقات بين الكوريتين في أدنى مستوياتها منذ عقود، بعد أن كرّس كيم الوضع الدائم لبلاده كقوة نووية في الدستور، وأجرى اختبارات إطلاق لعدد من الصواريخ الباليستية المتطورة العابرة للقارات. والعام الماضي وضعت بيونغ يانغ بنجاح قمراً للاستطلاعات في مداره، بمساعدة روسية كما تقول سيول، مقابل إمدادات أسلحة لحرب موسكو في أوكرانيا.

روابط وثيقة بين بيونغ يانغ وموسكو

وتعمل حكومة بيونغ يانغ المعزولة على إقامة روابط أوثق مع روسيا. وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الأحد أن وزيرة الخارجية تشوي سون هوي ستزور روسيا من الاثنين إلى الأربعاء بدعوة من نظيرها سيرغي لافروف.

وأدانت الولايات المتحدة وحلفاؤها ما وصفوه بإطلاق روسيا لصواريخ كورية شمالية على أوكرانيا، ووصفته واشنطن بأنه بغيض، ووصفت سيول أوكرانيا بأنها موقع تجارب لصواريخ بيونغ يانغ ذات القدرة النووية. ونفت موسكو وبيونغ يانغ عقد أي صفقات أسلحة، لكن تعهدتا العام الماضي بتعميق العلاقات العسكرية. وفرضت وزارة الخارجية الأميركية يوم الخميس عقوبات على ثلاثة كيانات روسية وفرد واحد متورطين في نقل واختبار الصواريخ الباليستية الكورية الشمالية لتستخدمها روسيا ضد أوكرانيا. وفي 2023 أشرف كيم على اختبارات إطلاق لصواريخ باليستية متطورة عابرة للقارات، من بينها نسخة يُعتقد أنها تعمل بالوقود الصلب.

وفي الاجتماعات السنوية التي يعقدها الحزب الحاكم في بيونغ يانغ في نهاية كل عام، هدد كيم بشن هجوم نووي على كوريا الجنوبية، ودعا إلى تعزيز ترسانة بلاده العسكرية قبل نشوب نزاع مسلح حذر من أنه قد «يندلع في أي وقت».

وأعلنت بيونغ يانغ في 2022 أن وضعها كقوة نووية «لا رجوع عنه»، وأكدت مراراً أنها لن تتخلى عن برنامجها للأسلحة النووية التي يعدها النظام ضرورية لبقائه. وتبنى مجلس الأمن الدولي قرارات عدة تدعو كوريا الشمالية لوقف برامجها للأسلحة النووية والباليستية منذ أن أجرت بيونغ يانغ أول تجربة نووية في 2006.

اترك تعليقاً

إغلاق